وكيل «صحة البحيرة» يفتتح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى كفر الدوار

وكيل وزارة الصحة بالبحيرة  يفتتح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى كفر الدوار العام
وكيل وزارة الصحة بالبحيرة  يفتتح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى كفر الدوار العام

افتتح صباح اليوم الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة والدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية، أول وحدة لإذابة الجلطة الدماغية في البحيرة، بمستشفي كفر الدوار العام.

حضر الافتتاح د.سامح سعيد رئيس قسم النفسية والعصبية بجامعة الاسكندرية ود.منال الطيار مدير وحدة التطوير والدعم الفني والدكتور سعيد عوض مدير إدارة المستشفيات، ومدير عام المستشفى د.عمرو دويدار ورئيس الهيئة الطبية د.سعيد يونس، والعديد من  مديري المستشفيات.

وأكد وكيل الوزارة خلال الافتتاح أن الوحدة ذات أهمية وضرورة قصوى في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى من مصابى السكتة الدماغية حيث أنها تاني سبب للوفيات وأول سبب للإعاقة، ومتوسط عدد الحالات الجديدة للإصابة بالسكتة في مصر قد يصل إلى 210 آلاف حالة سنويًا.

كما أكد وكيل وزارة الصحة أن الوحدة سوف تساهم بشكل أساسي في خفض عدد حالات الإصابة بالسكتة الدماغية في محافظة البحيرة. 

كما تهدف الوحدة في المقام الأول إلى علاج مرضى السكتة الدماغية خلال الأربع ساعات الأولى من الإصابة، مما يزيد نسبة الشفاء التام ويحد من حالات العجز التي قد يصاب بها باقي المرضى. مضيفا أن وحدة السكتة الدماغية لها دور في تخفيف المعاناة عن المرضى البسطاء، هي الأولي في مستشفيات البحيرة، في إطار اهتمام الدولة بقيادة الرئيس السيسي في تطوير المنظومة الصحية.

ومن جانبه أكد الدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية أن وجود هذه الوحدة في محافظة البحيرة هو أمر بالغ الحيوّية والأهمية لانقاذ حياه المرضي من الموت أو العجز، حيث أن عنصر الوقت حاسم وأساسي لحالة السكتة الدماغية، دقيقة واحدة تمر تعني موت ألاف خلايا المخ.

وأوضح أن الوحدة بمثابة طفرة نوعية في تقديم الخدمة الطبية في البحيرة نتيجة الدعم المتواصل والمستمر لتطوير المنظومة الطبية في البحيرة، مضيفا أن تدشين هذه الوحدة يكون لتوافر العنصر البشري المؤهل لذلك والبنية التحتية.

كما أكد أن الوحدة تضم  ٤ أسرة ملحق ومزودة بعناية للمخ والأعصاب بقوة خمسة أسرة بالإضافة إلى وجود الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي بالمستشفى التي تساهم في التشخيص بالإضافة إلى توافر حقنة TPA للتدخل السريع في حالات السكتات الدماغية.

اقرأ أيضا | تموين البحيرة: غلق مخبز لمدة شهر لإنتاجه خبز ناقص الوزن في كفر الدوار